بعد 4 أشهر من التكتم.. نشر قرار البنك المركزي بتصفية مصرف أبوظبي الإسلامي بالسودان
أخبار سودان إكسبريس
كشفت وثائق رسمية جرى التكتم عليها لنحو أربعة أشهر، عن صدور قرار رسمي من محافظ بنك السودان المركزي، يقضي بتصفية فرع “مصرف أبوظبي الإسلامي” في السودان تصفيةً اختيارية، لينهي بذلك المصرف الإماراتي تواجده في الساحة المصرفية السودانية والذي امتد لأكثر من أربعة عشر عاماً.
وعلى الرغم من أن القرار الإداري الصادر عن البنك المركزي يحمل تاريخ الثالث من مارس من العام الجاري 2026م (الموافق 14 رمضان 1447هـ)، إلا أنه لم يتم الإفصاح عنه أو تداوله في الأوساط الاقتصادية بشكل رسمي إلا اليوم الثلاثاء، وسط ترقب واسع لتبعات الخطوة على المشهد المصرفي والاستثماري.
وحمل المستند الممهور بتوقيع محافظ بنك السودان المركزي، آمنة ميرغني حسن التوم، الرقم الإداري (18) لسنة 2026م، وجاء مستنداً إلى السلطات المخولة للمحافظ بموجب أحكام المادة (50) من قانون تنظيم العمل المصرفي لسنة 2004م. ونص القرار بشكل حاسم على البدء الفوري في إجراءات التصفية الاختيارية للفرع، موجهاً جميع الجهات المختصة بوضع القرار موضع التنفيذ الفوري.
الجدير بالذكر أن مصرف أبوظبي الإسلامي كان قد دشن أعماله رسمياً في السودان وافتتح أول فروعه في العام 2012م، بهدف تقديم حزمة متكاملة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ودعم التبادل التجاري.
