تفاصيل اجتماع لجنة المفصولين من الخدمة المدنية

عقدت لجنة النظر في قضية المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية اجتماعها الدوري رقم 34 بتاريخ 15 سبتمبر 2020 بمقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
قررت اللجنة عقد اجتماع موسع بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بحضور وزير شؤون رئاسة مجلس الوزراء وبحضور وكلاء الوزارات الاتحادية ومحافظ بنك السودان ومدراء الوحدات الحكومية والمصارف والشركات المملوكة للدولة للنظر في إيجاد حلول للمصاعب التي تواجه إعادة المفصولين في العديد من الوحدات الحكومية.
طلبت اللجنة من مدير ديوان المعاشات إعداد منشور يوضح صيغ تحسين معاشات المفصولين الذين تجاوزوا سن 65 عام أو الغير راغبين في العودة للعمل وكيفية حساب مستحقاتهم المعاشية وتقديم المنشور للاجتماع القادم للجنة.
استعرضت اللجنة تقارير اللجان الفرعية وأصدرت توصيات بشأن طلبات المفصولين في عدد من المؤسسات والوزارات ورفعت توصيات بشأنها للسيد وزير شئون رئاسة مجلس الوزراء.
1. بنك الخرطوم: تسلمت اللجنة 2918 استمارة، حيث تم فرز الاستمارات إلى مجموعتين الأولى خاصة بالمفصولين قبل 31 ديسمبر 2001 وكان البنك حينها مملوكا للقطاع العام والمفصولين بعد هذا التاريخ والتي تحولت فيها ملكية البنك للقطاع الخاص. وقررت اللجنة التوصية بإعادة 209 من المفصولين وتحسين معاشات 775 مفصول وطلبت استكمال بيانات 699 من المفصولين واستبعدت 1235 استمارة لعدم الاختصاص.
2. الشركة العربية السودانية للزيوت النباتية: تسلمت اللجنة 500 استمارة وقررت إعادة 165 مفصول للعمل وتحسين معاشات 125 مفصول تجاوزوا سن 65 عاما وتحسين معاشات 33 مفصول لا يرغبون في العودة للعمل وتحسين معاشات 30 مفصول توفاهم الله وطلبت استكمال البيانات الخاصة ب 130 مفصول.
3. المؤسسة العامة للري والحفريات: تسلمت اللجنة 737 استمارة قررت التوصية بإعادة 172 من المفصولين وتحسين معاشات 198 مفصول تجاوزوا سن الــ 65 عام وتحسين معاشات 281 مفصول لا يرغبون في العودة للعمل وتحسين معاشات 57 مفصول توفاهم الله وطلبت استكمال بيانات 29 من المفصولين.
4. مسبك الخرطوم المركزي: تسلمت اللجنة 19 استمارة قررت التوصية بإعادة 2 من المفصولين وتحسين معاشات 17 مفصول.
5. الأرصاد الجوي: تسلمت اللجنة 10 استمارات قررت التوصية بإعادة مفصول واحد للخدمة وتحسين معاش 6 من المفصولين وتعديل الدرجة الوظيفية لمفصول واحد وطلبت اللجنة استكمال بيانات مفصول واحد واستبعدت استمارة واحدة لعدم الاختصاص.
وستواصل اللجنة عقد اجتماعاتها الدورية أسبوعيا للنظر في ملفات المفصولين تعسفيا من الخدمة المدنية.

لا تنسخ! شارك الرابط بدلا عن ذلك