شركة هندية تنسحب من السودان بسبب مديونية 430 مليون دولار

انسحبت شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية او ان جي سي (ONGC) من حقول النفط السودانية بعد أن رفضت الحكومة السودانية دفع ثمن النفط الذي استخرجته من مناطق الإنتاج.

وقال مسؤول كبير في الشركة إن شركة ONGC Videsh Ltd  المعروفة اختصارا بإسم OVL، وهي ذراع الاستثمار الخارجي للشركة المملوكة للدولة الهندية، وكذلك شريكتها الصينية CNPC و وبتروناس الماليزية انسحبت من المنطقة.

وتمتلك OVL الهندية حصة 25 في المائة في مربع 2A و 4 في السودان بينما تمتلكCNCP  الصينية 40 في المائة و بترونيت 30 في المائة وتبلغ حصة سودابت السودانية 5 في المائة. ولم يدفع السودان منذ 2011 لشركة OVL وشركائها مقابل النفط الذي اشتراه من المربع. وقال مسؤولون إن مستحقات السودان تجاه OVL بلغت 430.69 مليون دولار.

وبحسب موقع “اوبن سودان” فان الشركة الهندية باشرت إجراءات تحكيم ضد حكومة السودان لاسترداد المستحقات وأنهت اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج. وقال مصدر في الشركة الهندية ، فإن الشركة فشلت في الحصول على مستحقاتها من الحكومة السودانية حتى بعد اللجوء للقنوات الدبلوماسية مما دفعها للاتجاه نحو التحكيم القانوني.

ودخلت شركة OVL الهندية السودان عام 2003 من خلال الحصول على ربع النسبة ضمن مشروع النيل الكبير  Greater Nile النفطي، الذي تبلغ مساحته 49500 كيلومترا مربعا ويضم المربعات 1 و 2 و 4 ويقع على بعد حوالي 780 كم جنوب غرب العاصمة الخرطوم. وعند انفصال جنوب السودان عام 2011 تم تقسيم المربعات بين البلدين، وتقع معظم مناطق الإنتاج الآن داخل أراضي جنوب السودان.

وبعد الانفصال ، وحيث أن حصة حكومة السودان من إجمالي الإنتاج من السودان لم تكن كافية لتلبية متطلبات المصافي المحلية ، فقد طُلبت من الشركات الأجنبية بيع حصتها من النفط الخام لها. لكن الشركة الهندية قالت  إنه لم يتم استلام مدفوعات المستحقات على حساب النفط الخام الذي اشترته حكومة السودان منها.

وكانت شركة OVL الهندية ، بالشراكة مع شركة Oil India Ltd المملوكة للدولة الهندية ايضاً ، ببناء وتمويل خط أنابيب بطول 741 كم من مصفاة الخرطوم إلى بورتسودان مقابل 194 مليون دولار أمريكي. وتم تسليم خط الأنابيب إلى الحكومة السودانية في أكتوبر 2005. وكان من المطلوب دفع سعر المبلغ الإجمالي مع الإيجار لشركة OVL على 18 قسطًا نصف سنويًا متساويًا اعتبارًا من ديسمبر 2005 وبلغ هذا المبلغ 254 مليون دولار أمريكي. وتشارك OVL الهندية في 37 مشروعًا للنفط والغاز في 17 دولة تمتد من فنزويلا إلى فيتنام.

لا تنسخ! شارك الرابط بدلا عن ذلك