البجا يعلنون عن جداول للتصعيد الثوري ويغلقون العقبة والميناء

قال المجلس الأعلى لنظارات البجا و العموديات المستقلة انه سيوقف أي مطالب فرعية للحكومة المركزية تتعلق بالخدمات أوالتنمية مطالبا بحق تقرير المصير ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس بساحة الشهداء بديم العرب وسط حضور كبير. وجددت قيادات المجلس رفضها التام و عدم اعترافها بما تم توقيعه في جوبا.

وقال سيد أبو أمنة عضو المجلس الأعلى “إذا لم تف الحكومة بتنفيذ توصيات مؤتمر سنكات سوف نصعد قضيتنا بكل الوسائل المدنية ولا مجال للرجوع للخلف” مضيفا “أن كل الحقوق العالمية تكفل لكل شعوب الأرض الحق في تقرير مصيرها و الأمم المتحدة ترعي هذا الحق لأنه لا توجد طريقة للعيش تحت الظلم”.

وقال ابو امنة “أن الذين وقعوا على المسار ليس لهم أي مكانة عندنا في الإقليم ونحن تجاوزنا مرحلة المطالب الجزئية ونحن لوحدنا نحكم إقليمنا ونوصل المياه من النيل و الكهرباء” حسب قوله. وقال أبو أمنه أن مسار شرق السودان بجوبا وجد رفضا واسعا من تحالف قبائل البحر الأحمر و كسلا و القضارف وكل مكونات شرق السودان مضيفاً  أن إقليم شرق السودان لن يذهب للبحث عن مطالب في الخرطوم  . وقال ابو امنة أن  عدد الوفود التي شهدت ختام فعاليات مؤتمر سنكات تتجاوز 850 ألف شخص معتبرا أن هذا العدد “اكبر بكثير من الذين وقفوا أمام القيادة العامة وغيروا النظام” حسب قوله.  وقال ابو امنة انهم سيبدؤون  “التصعيد الثوري” بالطرق المدنية وفق جداول فى كل الاقليم.

لا تنسخ! شارك الرابط بدلا عن ذلك